كيف تصنع بعداً استراتيجيا للفعاليات

كيف تصنع بعداً استراتيجيا للفعاليات

1280 853 Events Tadreeb

كيف تصنع بعداً استراتيجيا للفعاليات

يومكم سعيد ومليء بالنشاط و” الفعالية”

عندما اراقب الفعاليات المحلية في أجد أن اغلب الفعاليات المقدمة تعتبر نسخاً مكررة من بعضها البعض..!! ونرى ذلك جليا في تكرار الفعاليات والمهرجانات التقليدية التي نراها كل فترة بنفس الهوية مع اختلاف المسميات  باستثناء القليل منها !! واذا نظرنا الى الفعاليات الأخرى التي تأخذ زخما إعلاميا وجماهيرياً نجد أنها امتيازا لفعالية عالمية … صنعت لها اسماً وهويةً من عشرات السنين واتسال كمهتم في صناعة الفعاليات لماذا تموت بعض الفعاليات من سنتها الأولى وتكون نسخة يتيمه لا تتكر واجابتي على هذا السؤال ستأتي لاحقاً .

طلب مني أحد المستثمرين من خارج السعودية ان أقدم له دراسة لتأسيس شركة في إدارة الفعاليات وكان تقديم هذه الدراسة إذا نظرنا اليه كأي مشروع تجاري ليس بالأمر الصعب.. ولكن لاهتمامي الشديد بصناعة الفعاليات … اقترحت عليهم قبل أعداد الدراسة ان يتم اعداد دراسة لمعرفة مقومات المنطقة او المدينة المستهدفة لإقامة الشركة فيها وما تمتلكه من مزايا تنافسية لاستثمارها في تطوير فعاليات تحقق ” أفكاراً فريدةً ومميزة وجديدة تساهم في الترويج السياحي للمنطقة وهذه حقيقة قد يغفل عنها البعض…. أهمية ربط الميزة التنافسية للمنطقة مع الفعالية.. ربما يفكر البعض باستنساخ او اقتباس او تكرار فعالية عالمية معينة لاقت ناجحا في موطنها وانا أرى لابأس في ذلك ولكن انصح أن يمزج الفكرة بفكرة أخرى تعبر عن ميزه في بلده او مدينته …ليصنع خصوصية لفعاليته.

في نظري هناك العديد من التقييمات والدراسات البسيطة التي يجب ان تعمل لتطوير فعاليات مستدامه نحمل بعدا استراتيجيا :

1- الميزة التنافسية

عندما تفكر حولك وتبحث عن ميزة تنافسية ( بيئة – ثقافية – معالم عمرانية – طبيعة ….وغيرها تتميز بها مدينتك او منطقتك التي تعيش فيها …هنا  اول الخطوات الناجحة … ركز اكثر في محيطك الصغير في ميزة لمدينتك او قريتك …وان لم تجد توسع اكثر الى المنطقة بأكملها .. ربما لا تجد ميزة تنافسية هنا او هناك.. اذن اصنع ميزة تنافسية وابحث عن فعالية مناسبة يمكن تنظيمها في منطقتك .

2- البنية والخدمات

عندما تفكر في تنظيم فعالية ما…. في منطقتك ابحث عن الخدمات المتوفرة والبنية التحتية المتاحة لنجاح فعاليتك.. لا تحلم بتنظيم فعالية اكبر من إمكانيات المنطقة …ابحث عن الجهات التي ستقدم لك الدعم في منطقتك واعرض عليها الفعالية لتكون عنصر دعم وتبني للفعالية .

3- الرؤية

فكر ماهي رؤيتك للفعالية والحلم الذي ترغب ان تحققه الفعالية ماهي الأهداف التي ترغب ان تحققها ربما تستمد اهدافك لتحقق اهداف أكبر مثل المساهمة في تحقيق الرؤية العامة في بلدك مثلا في رؤية السعودية 2030 وضحت الرؤية رغبتها في إثراء ” رحلة المعتمرين الثقافية والدينية ” …ربما تفكر في فعالية تحقق هذا الهدف.. إضافة الى العديد من العناصر التي يمكن ذكره بعض منها كالتالي:

  •    ما هو الجمهور المستهدف من فعاليتك بشكل أساسي؟
  •   ماهي هوية الفعالية المناسبة والتي تناسب المنطقة التي انطلقت منها
  •    ما هو مكان الفعالية …ما هو الوقت من العام الذي يتم فيه تنظيم الفعالية كي يتم جذب الجمهور؟
  •    ما هي نقاط الضعف ونقاط القوة في الفعالية؟ ولماذا؟
  •    تحديد جوانب الاستراتيجية التي يمكن قياسها والتي يمكن استخدامها في تحديد ومتابعة نجاح الفعالية
  •    يجب ان يتم تحديد المخاطر والمشكلات المستقبلية المتوقعة من أجل اعداد خطة لتجنبها.

الخلاصة

من اجل استدامه الفعاليات والتعامل معها كمشروع مستدام يحقق هدفاً استراتيجيا للمنطقة او المدينة التي تنتمي اليها يجب الاهتمام بتطوير فعاليات نوعية ليست مكررة او مكررة بقالب جديد ذات محتوى متميز وفريد ….وتطويرها في كل نسخة سنوية تقام فيها الفعالية والابتعاد عن نسخ الفعاليات وتكرارها الذي يفتقد البعد الإبداعي او التجديدي… واذا لم نملك خيارا اخر الا هذا الخيار لنبذل مجهودا اكبر في تطوير الفعالية وتطوير ميزة تنافسية تميزها عن الفعاليات المشابهة لها .