كيفية تحديد سعر التذكرة

كيفية تحديد سعر التذكرة

1280 926 Events Tadreeb

تحديد سعر التذكرة في الفعالية

يومكم سعيد وملئ بالنشاط و”الفعالية “

تختلف الفعاليات في إيراداتها باختلاف طبيعة الفعالية والنشاط بعض الفعاليات تعتمد في دخلها وايرادها على التذاكر يعني في فعاليات ممكن تُكلف بتنظيمها ما فيها بيع تذاكر ” سنركز في هذا المقال على كيفية تحديد أسعار التذاكر للفعاليات التي تعتمد بشكل على بيع التذاكر في إيراداتها وهذه غالبا ما تكون الفعاليات الترفيهية ” زي الحفلات الغنائية مثلا او المسابقات ” تعتبر عملية تحديد السعر المثالي للتذكرة أمراً ليس سهلا، اكيد يعتمد تسعير التذاكر على عدة عوامل هل الإيراد الوحيد للفعالية هو بيع التذاكر ” هل يوجد إيرادات أخرى “.

عشان لو في إيرادات أخرى ” ممكن نوزع عليها التكلفة ويساعد هذا على تقليل سعر التذكرة التي ستباع للجمهور ولا تكون التكلفة فقط مبينة على إيرادات التذاكر … بعض الفعاليات يضع منظميها رسوما للدخول…!! وإذا فُرض رسم الدخول سيسأل الجمهور سؤالا ؟ جوهريا وبديهيا في آن واحد ماذا سيغطي رسم الدخول ؟ هل هو للدخول فقط …ام أن هناك امتيازات أخرى وخدمات سأحصل عليها او ممارسة أنشطة أخرى في الفعالية وربما أحيانا يعتمد بعض منظمي الفعاليات الى تقليل هذا الرسم.

لتمكن الجمهور من شراء الخدمات والأنشطة الأخرى في الفعالية … وهذا عامل جذب للفعالية .ولكن كيف نضع استراتيجية تسعير للتذاكر؟ …نكرر انها تختلف حسب طبيعة الفعالية وأنشطتها ” يمكن أسهل استراتيجية يستخدمها المنظمين ” إضافة زيادة على التكلفة ” بمعنى ان تقوم بتحديد السعر من خلال تحديد ماهي تكاليف الفعالية وكم هامش الربح العادل ” اللي تبغوا تحصلوا عليها ”  فلو كانت التكلفة 100 ريال وانت تريد ان تربح 10 ريال، فان السعر سوف يكون 110 ريال. لكنك بهذه الطريقة تتجاهل اهم عامل في عملية التسعير وهو: الجمهور المستهدف.

جمهورك هم أصحاب القرار الأخير قد يتخذون قرار بالشراء او عدم الشراء، ولا يهمهم أي شيء من تكاليف الفعالية ولا حتى هامش الربح الذي تضعه لنفسك. هم سيفكرون بالطبع عندما يحضرون: هل سيضيف لهم محتوى الفعالية قيمه جديدة؟

بمعنى ابسط …” هل يستهال محتوى الفعالية وانشطتها هذا السعر للتذكرة“. فمن الممكن ان تسخدم هذه الإستراتيجية في تحديد السعر وهو الزيادة على التكلفة ولكن قبل ذلك ولتكون مطمئننا في تحديد السعر

ولتحقيق أفضل تقدير، اتبع التالي:

* اعمل بحث حول منافسيك من خلال بحث بسيط على الإنترنت، ” وشوف حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي عشان تعرف تفاعل الناس ومدى رضاهم.

* اعمل بحث عن الأسعار المتوسطة بالنسبة للفعاليات المتشابهة او المشابه لفعاليتك التي يتم تنظيمها على الأقل في منطقتك “حدد ايش تقدم هذه الفعاليات للجمهور …ولو في فعاليات تانية في نفس الفترة ” التي من الممكن ان يحضروها، اعمل مقارنه بينك وبينها ما سعر تذكرة تلك الفعاليات؟

*تعرف على خطة الفعاليات الأخرى في التسعير. ” ايش الطرق اللي يستخدموها في التسويق للتذاكر “هل يقوم منافسوك باستخدام طريقة تقسيم الجمهور الى شرائح “ويعطوا لكل شريحة ميزه ” ، يقومون بالإعلان عن عدد التذاكر المتبقي، أم يستخدمون طرق أخرى للتسعير؟

 

* حدد الطرق التي من خلالها ترفع تلك الفعاليات من القيمة التي تقدمها. هل عندهم عروض حصرية؟ كيف يقومون بتسليط الضوء على ميزاتهم، ، موقعهم، أو حتى فئة الحضور التي يسعى الفعالية لجذبهم؟

قم بوضع السعر المبدئي بناءً على ذلك البحث، بناءً على فهمك لعملائك، وبناء على التكلفة أيضا..